أنت هنا

نظمت الجمعية السعودية للتعزيز والتثقيف الصحي "تعزيز"، اليوم، مؤتمرها السنوي بعنوان " تحقيق رؤية المملكة في مجال تعزيز الصحة العامة "، وذلك في قاعة حمد الجاسر للمؤتمرات بجامعة الملك سعود، بحضور نائب رئيس جامعة الملك سعود للدراسات العليا والبحث العلمي يزيد آل الشيخ.
وشهد الحدث مشاركة مجموعة من المتحدثين والمتخصصين في تعزيز الصحة العامة، حيث تركزت المناقشات على تبادل نتائج الأبحاث والخبرات الصحية وفق أفضل الممارسات العالمية، والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة، إضافةً إلى بناء شراكات تكاملية في القطاعين الصحي والمجتمعي لتحقيق هدف تعزيز الصحة العامة ورفع جودة الحياة.
وأكد رئيس الجمعية الدكتور خالد بن متعب المطيري، أن هذه الإنجازات تحققت ضمن أهداف رؤية 2030 في مجال الصحة العامة، مشيراً إلى أن معدل العمر المتوقع في المملكة ارتفع إلى 78.1 عامًا في 2023 مقارنة بـ 70.5 عامًا في 2000، مع استمرار الجهود للوصول إلى 80 عامًا بحلول 2030، وأن البنية التحتية الصحية شهدت تحسينات ملحوظة، حيث بلغت جاهزية المناطق الصحية لمواجهة المخاطر 90.02%، وارتفعت تغطية الخدمات الصحية إلى 96.4%.
وأوضح الدكتور المطيري أن تطبيق "صحتي" قدّم خدمات لأكثر من 30 مليون مستخدم، في حين خدم برنامج "طبيب لكل أسرة" نحو 20 مليون مستفيد، كما أسهمت منصة نفيس في دعم 14 مليون مستفيد بتوفير المعلومات الصحية المتكاملة.
وعلى صعيد النشاط البدني، أفاد الدكتور المطيري أن نسبة البالغين الذين يمارسون الرياضة لمدة 150 دقيقة أسبوعيًا وصلت إلى 62.3%، مما يسهم في تعزيز الوقاية من الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب بنسبة 30%.
كما أقيم على هامش المؤتمر معرض مصاحب، يقدم أحدث الابتكارات والخدمات في مجال الصحة العامة، ويتيح للمشاركين استكشاف أحدث المنتجات والحلول الصحية، ويعزز فرص التفاعل والتعاون بين المتخصصين في القطاع الصحي.
يذكر أن جمعية تعزيز وجمعيات الصحة الشريكة بجامعة الملك سعود تدعم أهداف رؤية 2030 في القطاع الصحي من خلال تطوير الكفاءات وتنفيذ البرامج الصحية وبناء الشراكات، كما تقدم برامج تدريبية متخصصة وتدعم الأبحاث في الصحة العامة، وتوفر منصة لتبادل المعرفة والخبرات بين المهنيين الصحيين محليًا ودوليًا.