أنت هنا

كتب / سليمان التركي
استمرارا لتميز الجامعة على جميع الاصعدة ، وحرصاً من مسؤوليها ودعمهم الدائم للجامعة وطلابها في جميع المشاركات حققت جامعة الملك سعود بفضل من الله وتوفيقة درع التميز الرياضي للاتحاد الرياضي للجامعات السعودية في دورته الخامسة لهذا العام1435-1436هـ ،وذلك بعد ان حصدت اعلى النقاط وتفوقت على جميع جامعات المملكة الحكومية والاهلية ، وهذه هي المرة الثانية التي تحقق فيها الجامعة درع التميز بعد ان حققته للمرة الاولى في اول دورة للاتحاد الرياضي للجامعات السعودية عام 1431-1432هـ
وبهذه المناسبة تم لقاء سعادة عميد شؤون الطلاب أ.د.فهد القريني ، وسعادة الاستاذ/ محسن الشرقاوي مدير ادارة البرامج والاندية الرياضية بوكالة العمادة للشؤون الرياضية لأخذ انطباعهم عن هذا الانجاز.
ونبدأ مع سعادة عميد شؤون الطلاب أ.د.فهد القريني:
س - في البداية نبارك لسعادتكم حصول الجامعة على درع التميز ، كيف ترون هذا الانجاز ؟
نحمد الله على هذا الانجاز ، واعتقد بأن جامعة الملك سعود تذخر بالكفاءات الإدارية والفنية الرياضية المؤهلة لتحقيق الانجازات ، وليس ذلك بمستغرب عليها فهي أقدم جامعة وأم الجامعات ، كما أن هذا الانجاز قد تحقق بفضل الله ثم بالدعم الكبير الذي تجده العمادة من معالي مدير الجامعة ووكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية وحرصهما على دعم أنشطة الاتحاد السعودي للرياضة الجامعية وتوفير الاحتياجات المادية والتجهيزات المناسبة للشباب الرياضي بالجامعة .
س - هذه هي الدورة الخامسة لبطولات الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية ، هل يرى سعادتكم أن الاتحاد حقق الأهداف المرجوة من إقامته؟
لا شك أن وجود الاتحاد في حد ذاته يعتبر انجازاً للرياضة الجامعية ، لأنه في غياب الاتحاد كانت الأمور غير واضحة وكان كل جامعة لها لوائحها ونظمها الرياضية مما أثر في مشاركات الجامعات خاصة المشاركات الخارجية التي تتنافس فيها جامعاتنا مع دول لها اتحاد رياضي للجامعات مما حتم إنشاء هذا الاتحاد. لكن ذلك لا يعني عدم وجود بعض القصور هنا وهناك بسبب حاثة التجربة وهذا أمر طبيعي لأن الاتحاد جديد إضافة إلى معظم الجامعات أيضاً جامعات جديدة ، لكني أعتقد بأن التجربة سوف تترسخ مع مرور الوقت والمهم ليس عمل الاتحاد إنما المهم هو مدى قدرة الجامعات على توفير متطلبات الاتحاد وبطولاته.
س -هل سعادتكم راضي عن نتائج الجامعة للموسم الحالي (1435 ـ 1436هـ) ، خاصة بعد تحقيق الجامعة لدرع التميز؟
بالطبع راضي عن النتائج لأننا حققنا درع التميز ولله الحمد ، لكن علينا العمل بشكل أقوى في البطولات القادمة ، فلا يكفي أن تحقق الدرع فلابد من الاستمرار في الانجاز ولابد من الاستفادة من الاحتكاك مع الجامعات الأخرى وتدريب طلابنا على الفوز والبحث عن الفرص.
س - ماذا لدى سعادتكم من خطط لتطوير المنتخبات الرياضية المشاركة في بطولات الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية والمحافظة على درع التميز؟.
أكبر عائق لنا في الجامعة كان عدم جاهزية المنشآت الرياضية التي تخضع الآن لإعادة تأهيل بالكامل وإنشاء مدينة رياضية جديدة. إن اكتمال المنشآت الرياضية الجديدة سوف يكون أكبر دافع لنا لمزيد من الانجاز الرياضي وسوف ترون بإذن الله بأن جامعة الملك سعود سوف تكون في المقدمة. ومن ناحية التطوير فلدينا الطاقم الإداري والفني المتميز والمؤهل الذي يتمتع بخبرة طويلة قد لا تتوفر للآخرين ، ونحن نعول كثيراً على هذا الطاقم في تطوير المنتخبات ، والمهم هو اكتشاف الكفاءات الرياضة واستقطابها وتطويرها وتدريبها بأفضل الطرق والدفع بها للمنافسة ، فالرياضة عموماً تعتمد على اكتشاف الكفاءات واستقطابها ، وهذا ما سوف نركز عليه إن شاء الله.
س -ما هي الرسالة التي تودون توجيهها للطلاب الذين مثلوا الجامعة وحققوا درع التميز؟.
أقول لهم شكراً لكم فقد وفيتم وأهديتم الجامعة هذا الفوز الغالي ومثلتم جامعتكم خير تمثيل ، وهذا هو المؤمل منكم وهذا ليس بمستغرب على طلاب جامعة الملك سعود الذين يرتبطون بجامعتهم ارتباطاً وجدانياً ولها عليهم حق ، فهم يحملون الجامعة في حنايا قلوبهم ويحنون لها حتى بعد التخرج ، فالطالب دائماً وأبداً يذكر فترة دراسته الجامعة لأن المرحلة الجامعة هي مرحلة تكون الشخصية وبداية النضج الحقيقي ، والشكر لهؤلاء الطلاب ولن نستطيع أن نوفيهم حقهم مهما قلنا عنهم فقد عملوا للفوز والانجاز وحققوه.

 

اما الاستاذ محسن الشرقاوي مدير ادارة البرامج والاندية الرياضية بوكالة العمادة للشؤون الرياضية:
الاستاذ / محسن بن عبدالله الشرقاوي مدير ادارة البرامج والاندية الرياضية :
س : في البداية نبارك لكم حصول الجامعة على درع التميز ، كيف ترون هذا الانجاز ؟
الله يبارك فيكم وفي الجميع ، هذا الانجاز هو انجاز مستحق وتأخر قليلا ولكن في النهاية لا يصح الا الصحيح ، فالجامعة عملت بجد واجتهاد وبالطرق القانونية السليمة دون مخالفات مما ادى الى عودة درع التميز الى البيت الاصلي الذي يستحقه.
س : هذه هي الدورة الخامسة لبطولات الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية ، هل يرى سعادتكم ان الاتحاد حقق الاهداف المرجوة من إقامته ؟
الاتحاد يسير في خطى جيدة ويسعى لتلافي السلبيات في كل موسم ولكن يبقى العديد من الامور التي تحتاج تطوير وهذا يتم بالتفاعل والاستماع الجيد للجمعية العمومية والاخذ بالأفكار الجديدة للتطوير وتلافي السلبيات.
س : هل انت راضي عن نتائج الجامعة للموسم الحالي 1435- 1436هـ خاصة بعد تحقيق الجامعة لدرع التميز؟
نعم راضي ، وان كان هناك عدد من السلبيات نحن نعمل على تلافيها وان شاء الله من حسن لأحسن وننتظر عمل مميز العام القادم. 
س : ماذا لدى سعادتكم من خطط لتطوير المنتخبات الرياضية المشاركة في بطولات الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية والمحافظة على درع التميز ؟
لدينا العديد من الخطط نعمل عليها ومن اهمها استمرار التدريب للمنتخبات على مدى العام واستقطاب اللاعبين المميزون من المدارس الثانوية بالتنسيق مع الاتحادات المعنية وهذا بالإضافة الى تكليف مدربين متميزين.
س:ماهي الرسالة التي تودون توجيهها للطلاب الذين مثلوا منتخبات الجامعة وحققوا درع التميز ؟
اتوجه اليهم بالشكر والتقدير على الجهود المبذولة والعطاء المتميز واطالبهم بالاستمرار في تطوير ذاتهم وايضا التواصل مع زملائهم في الاندية والمتميزين رياضياً وعلمياً لاستقطابهم الى الدراسة بالجامعة