أنت هنا

 students trip to Dammam

في إطار الجهود المستمرة التي يقوم بها عميد معهد اللغويات العربية سعادة الدكتور ماجد بن محمود الحمد نحو تطوير المعهد في جوانبه العلمية والبحثية والتعليمية والتنظيمية، استقبل معهد اللغويات العربية يوم الخميس الموافق 30/01/1437هـ سعادة الدكتور عبد الحكيم بن عبد المحسن أبابطين عميد عمادة التطوير والجودة وفريق العمل المكون من سعادة الدكتور سامر سحلة وكيل العمادة لضمان الجودة ومستشاري عمادة الجودة، وقد ضم فريق المستشارين كلاً من سعادة الأستاذ الدكتور أحمد عكاوي، وسعادة الدكتور تى شاوين، وقد بدأت الاجتماعات في الساعة التاسعة والنصف واستمرت إلى الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرًا، وكانت البداية بلقاء مع عميد المعهد والوكلاء ورؤساء الأقسام في مكتب عميد المعهد.

صرح بذلك سعادة الدكتور ماجد بن محمود الحمد عميد معهد اللغويات العربية وأضاف بأنه خلال اللقاء الافتتاحي استهل سعادة الدكتور عميد التطوير والجودة الزيارة بإطلاع إدارة المعهد على خطط عمادة التطوير والجودة المستقبلية الرامية إلى إنشاء وتفعيل النظم والآليات وقياس الأداء ودعم البرامج الأكاديمية التي تسعى إلى الحصول على الاعتماد الأكاديمي، وإلى متابعة البرامج بعد حصولها على الاعتماد الأكاديمي في تنفيذ توصيات هيئات الاعتماد وغيرها من المهام ذات الصلة والمتمثلة في تطبيق نظام إدارة الجودة بجامعة الملك سعود (KSU-QMS). وأشار الدكتور أبابطين عميد عمادة التطوير والجودة إلى أن حرص العمادة على تبني تطبيق الجودة بمفهومها الشامل يأتي لخوض غمار سباق التميز مع الجامعات العالمية الرائدة، وتطبيق الجودة في جميع وحداتها بهدف تحسين الأداء في جميع مجالات عمل الجامعة، وإنشاء أنظمة تحدد كيفية تنفيذ العمل بأفضل كفاءة وفاعلية، وتقويم وقياس الأداء وفق معايير محددة، وتمكين الجامعة من تحقيق رؤيتها ورسالتها المتمثلة في الريادة العالمية وبناء مجتمع المعرفة.

عقب ذلك عقد لقاء إستراتيجي موسع مع العميد ووكلائه ورؤساء الأقسام ورئيس وحدة الجودة، والمسؤولين عن لجان الجودة في البرامج الأكاديمية، وبعض أعضاء هيئة التدريس العاملين في لجان الجودة. استهله سعادة الدكتور عميد المعهد بكلمة موجزة شكر فيها سعادة الدكتور عميد التطوير والجودة لزيارته للمعهد ودعمه المستمر لجميع أنشطة التطوير والجودة بالمعهد، كما شكر سعادة الدكتور وكيل المعهد للتطوير والجودة وجميع منسوبي المعهد على ما يبذلونه من جهود لتحقيق أهداف المعهد، وقد ذكر الدكتور الحمد بأن المتتبع لأخبار معهد اللغويات العربية يجد هذا المعهد في حراك مستمر، وأن جهود منسوبيه توّجت بتحقيق نتائج تواكب عملية الحراك التطويري في الجامعة. فقد حصل المعهد على الاعتماد الأكاديمي لبرامجه لمدة خمس سنوات بعد اعتماده الخارجي من قبل «الهيئة الفرنسية لتقويم البحث العلمي والتعليم العالي AERES». وفي العام 1436هـ حصل المعهد على الاعتماد الأكاديمي مدة سبع سنوات (اعتماداً كاملاً)، بعد اعتماد برامجه من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي (NCAAA). وأضاف سعادته قائلاً بأن المعهد حصل على شهادة الآيزو، وكان فريق الآيزو من الشركة المانحة قد زار المعهد عدة زيارات للوقوف على جاهزيته لتطبيق نظام إدارة الجودة حسب المواصفة العالمية (ISO 901:2008). وأضاف الدكتور الحمد بأن تلك الإنجازات المتحققة في المعهد إنما تعكس صورة واقعية لتنفيذ خطته الإستراتيجية (32-1437هـ). حيث أشار إلى أن الخطة حصلت على جائزة معالي المدير مناصفة، حيث يتم تنفيذها وفق خطة زمنية معينة، وترفع تقارير دورية منتظمة بهذا الخصوص إلى عمادة التطوير والجودة لتتابع مؤشرات الأداء.

وخلال الاجتماع تحدث سعادة الدكتور عميد التطوير والجودة مثمناً ماقام به المعهد من إنجازات بحصوله على الاعتماد الأكاديمي لبرامجه من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي (NCAAA) والهيئة الفرنسية لتقويم البحث العلمي والتعليم العالي (AERES). كما حث سعادته إدارة المعهد على الاستمرار في بذل مزيد من الجهد في تنفيذ العمل بأفضل كفاءة وفاعلية. وقد أوضح سعادته أهداف زيارته وفريق العمل للمعهد، والمتمثلة في تطبيق نظام إدارة الجودة في جامعة الملك سعود (KSU-QMS). حيث ذكر نبذة عن ذلك النظام، وأوضح بأنه نظام معدل مبني على نموذج مالكوم بالدريج الوطني للجودة (MBNQA). ونوه سعادته بأنه سوف يتم شرح آلية العمل في تطبيق النظام من خلال الاجتماع التكتيكي لهذه الزيارة من قبل وكيل عمادة الجودة لضمان الجودة، ومستشاري العمادة. وبعد انتهاء هذا الاجتماع بدأ الاجتماع التكتيكي بحديث مستشاري العمادة بشرح مفصل عن آليات العمل من تكوين الفرق التي تعمل على تطبيق النظام على مستوى المعهد ومستوى الأقسام الأكاديمية تحت إشراف عمادة الجودة بالتنسيق مع وكالة المعهد للتطوير والجودة.

وفي نهاية الزيارة أبدى سعادة عميد معهد اللغويات العربية الدكتور ماجد بن محمود الحمد سعادته بهذه اللقاءات مثمناً الجهود التي يبذلها معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر في الحراك التطويري الذي تشهده الجامعة حالياً، وتشجيعه ودعمه الكبير للمعهد، ووعد الدكتور الحمد بتقديم المزيد من الجهد لكي يحقق المعهد أهدافه المنبثقة من أهداف الجامعة التي تسعي لتحقيق الريادة العالمية. حيث ذكر أن هذا الإنجاز يأتي تتويجاً لجهد وعمل مستمر من جميع منسوبي معهد اللغويات العربية مدعوماً من العمادات المساندة بإدارة الجامعة، وعلى وجه الخصوص عمادة التطوير والجودة. والمعهد ممثلاً بعميده ووكلائه ورؤساء الأقسام ومنسوبيه كافة يتقدمون بالشكر الجزيل لسعادة الأستاذ الدكتور يوسف بن عبده عسيري وكيل الجامعة للتطوير والجودة على دعمه غير المحدود نحو تطوير المعهد.

 students trip to Dammam