أنت هنا

في ظل التحولات التي يشهدها تعليم وتعلم الرياضيات في عصر الحاضر، واستجابة لرؤى القيادة العليا –حفظها الله- لمواكبة هذه التطورات لتعزيزِ القدرات الاقتصادية والتنافسية للمملكة العربية السعودية في عصر اقتصاد المعرفة، والمتمثلة في برنامج التحول الوطني (2030) الذي أولى البعد التعليمي عناية كبيرة، حيث تضمن البرنامج ثمانية أهداف استراتيجية للتعليم منها: تحسين استقطاب المعلمين وإعدادهم وتأهيلهم وتطويرهم، وتحسين البيئة التعليمية المحفزة للإبداع والابتكار، وتطوير المناهج وأساليب التعليم والتقويم، وتعزيز قدرة نظام التعليم لتلبية متطلبات التنمية واحتياجات سوق العمل.

       وإيماناً من الجمعية السعودية للعلوم الرياضية "جسر" بأن تعليم  الرياضيات مسؤولية مشتركة بين جميع مؤسسات التعليم في المملكة يأتي هذا المؤتمر الذي يهدف إلى:

توجيه الجهود والرؤى وتكاملها لتطوير تعليم وتعلم الرياضيات.
تحليل التوجهات الرائدة والمستجدات في مجال تعليم وتعلم  الرياضيات.
تعزيز التواصل العلمي، وتبادل الخبرات بين الباحثين والمختصين في مجال  تعليم وتعلم الرياضيات داخل المملكة وخارجها.
رعاية المبادرات والتجارب الميدانية في مجال تعليم وتعلم الرياضيات.
استشراف تعليم الرياضيات وتعلمها للتوجه نحو رؤية المملكة التعليمية 2030.

وتتركز محاور المؤتمر على ما يلي:

المحور الرئيس: استشراف مستقبل  تعلم وتعليم الرياضيات  وفقا لرؤية المملكة التعليمية 2030

الحلول الإبداعية للحد من المشكلات والتحديات الحالية والمستقبلية في تعلم وتعليم الرياضيات.
دور التقنيات الحديثة والتعلم الالكتروني في رسم مستقبل تعلم وتعليم الرياضيات.
استشراف دور الرياضيات  وتعليمها في تحقيق الرؤى المستقبلية للمملكة.

المحاور الفرعية:

 المحور الأول: تجارب ومشاريع رائدة  في مجال تعليم  وتعلم الرياضيات

تجارب وممارسات تربوية فاعلة في تطوير وتحسين أداء الطلاب في الرياضيات.
تجارب وممارسات تربوية فاعلة في تطوير وتحسين أداء المعلمين في الرياضيات.
تجارب و دراسات تناولت تطبيقات للتعلم الإلكتروني في مجال تعليم الرياضيات.
أبرز التوجهات الحديثة في مجال تعليم  وتعلم الرياضيات.
 تجارب وممارسات لتطوير محتوى  مقررات الرياضيات.
تجارب وممارسات للتطوير المهني لمعلمي الرياضيات.
تجارب وممارسات تربوية فاعلة في تطوير بيئة تعلم وتعليم الرياضيات.

المحور الثاني:  التكامل في مناهج الرياضيات  بين التعليم العام والجامعي.

التكامل بين مراحل التعليم العام في الرياضيات.
التكامل في تعليم  الرياضيات بين التعليم العام والجامعي.
التكامل بين الرياضيات والمقررات الدراسية الأخرى.

المحور الثالث: التحديات التي تواجه تعليم الرياضيات وتعلمها.

المشكلات التي تواجه تعليم الرياضيات في المنطقة وتعلمها.
التحديات الحالية والمستقبلية التي تواجه القائمين على تعليم الرياضيات وتعلمها.
 الحلول الناجحة للحد من هذه التحديات.

المحور الرابع: التقويم والمشاركات الدولية في مجال الرياضيات.

تقويم المحتوى الرياضي  في مناهج التعليم العام والجامعي.
تقويم مشاركات الطلاب في المسابقات والاختبارات  المحلية والدولية للرياضيات.
أساليب التقويم الفعالة  في تعلم وتعليم  الرياضيات.