You are here

أكاديمي بجامعة الملك سعود يحصد "جائزة أفضل عالم كمبيوتر"

 

 

حصل محمد خرام خان، أستاذ الأمن السيبراني المتميز في مركز التميز لأمن المعلومات بجامعة الملك سعود، على لقب "أفضل عالم كمبيوتر في العالم"، وحصل أيضًا على جائزة "رائد علوم الكمبيوتر لعام 2023" من قبل موقع تصنيف الأبحاث المرموق research.com. حيث يحتل الأستاذ الدكتور خان المرتبة الثالثة في المملكة العربية السعودية و761 (من أصل 14402 عالمًا) في العالم في مجال علوم الكمبيوتر.

يقوم موقع research.com بتصنيف أفضل العلماء في العالم من حيث تأثيرهم البحثي الرائد. منذ عام 2014، التزم موقع research.com بالمعايير العالية والإجراءات الشفافة القائمة على مقاييس راسخة من أجل إنتاج مجموعة واسعة من التصنيفات لمجتمع البحث في مجموعة متنوعة من التخصصات. يعتمد الترتيب في اصداره التاسع الذي تم إصداره مؤخرًا لأفضل العلماء في مجال علوم الكمبيوتر على البيانات المجمعة من مصادر البيانات المختلفة بما في ذلك OpenAlex , CrossRef. يعتمد المركز في الترتيب على مؤشر D للباحث (الانضباط H-index)، والذي يأخذ في الاعتبار المنشورات ومقاييس الاقتباس فقط للانضباط الذي تم فحصه.

تصنيف أفضل العلماء هو قائمة موثوق بها من كبار العلماء في مجال علوم الكمبيوتر، تم إنشاؤها باستخدام تحليل مفصل ل 166880 عالمًا في العالم تم تحديدهم من مصادر بيانات ببليومترية متعددة. تم تصميم هذا الترتيب للعلماء الرائدين في العالم لتقديم مزيد من الوضوح للمجتمع الأكاديمي والتعرف على المساهمات البحثية المؤثرة التي قدمها أولئك الذين هم في طليعة العلوم. علاوة على ذلك، يُلهم هذا الترتيب الباحثين وصناع القرار ورجال الأعمال في جميع أنحاء العالم لاكتشاف وجهة الخبراء الرائدين. كما يوفر مصدرًا لمعرفة من هم الخبراء الرائدون في مختلف مجالات البحث والبلدان، وكذلك داخل الجامعات والمؤسسات البحثية المختلفة.

ومن الجدير بالذكر أن البروفيسور خان هو مؤلف ما يزيد عن 450 منشورًا بحثيًا ومخترعًا لـ 10 براءات اختراع أمريكية. حصل على جائزة جامعة الملك سعود للتميز العلمي (الإنتاجية البحثية) عام 2015. كما حصل على جائزة جامعة الملك سعود للتميز العلمي (الاكتشافات والإبتكارات وترخيص التقنية) في عام 2016. وهو محرر - رئيسًا للمجلة المرموقة "Telecommunications Systems (Springer-Nature)" ويعمل في هيئة تحرير العديد من المجلات الربعية العليا في IEEE ,Elsevier ,Springer ,Wiley وما إلى ذلك. وهو معروف عالميًا بمساهماته في الأمن السيبراني، والمصادقة الرقمية، وأمن إنترنت الأشياء، والأمن السيبراني للذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني للمركبات المتصلة والمستقلة، وسلسلة الكتل، وحماية الأطفال على الإنترنت، إلخ. كما حصل على العديد من الجوائز كأفضل ورقة بحثية منشورة من مجلات IEEE, Elsevier. وقد مثل جامعة الملك سعود بأكثر من 100 مناسبة إما كمتحدث رئيسي أو لإلقاء خطابات محليًا وعالميًا. اعترف به من قبل موقع Thinkers360 (الولايات المتحدة الأمريكية) كقائد فكري عالمي ومؤثر في مجال الأمن السيبراني. عرضت الأمم المتحدة (UN) ومجموعة العشرين (G20) مساهماته في مجال الأمن السيبراني والسياسة العامة السيبرانية.