You are here

أستاذ في جامعة الملك سعود يحصل على جائزة التميز في الأمن السيبراني

 

حصل البروفيسور محمد خرام خان، الأستاذ المتميز للأمن السيبراني في مركز التميز في لأمن المعلومات بجامعة الملك سعود على جائزة التميز في الأمن السيبراني بسبب مساهماته البارزة وتأثيرها الكبير في الأمن السيبراني. وكان الاقتباس من الجائزة الممنوحة له هو "بذل جهد إضافي لخلق وعي بالأمن السيبراني في المملكة العربية السعودية".

 

 

تم الإعلان عن الجائزة في القمة المرموقة "Cyber Next Award 2023" التي عقدت في الرياض بالمملكة العربية السعودية. تم اختيار الفائزين بالجوائز من خلال عملية جديرة بالتقدير لإنجازاتهم المستمرة والرائعة والمؤثرة التي غيرت صناعة ومجتمع الأمن السيبراني. تم اختيار البروفيسور خان وتقديره لهذه الجائزة بسبب مساهماته الأكاديمية والبحثية والمهنية والصناعية وخدماته المستمرة في مجال الأمن السيبراني، والتي تم الاعتراف بها على نطاق واسع محليًا وعالميًا.

 

 

 

ومن الجدير بالذكر أن البروفيسور خان هو مؤلف ما يزيد عن 450 منشورًا بحثيًا ولديه 10 براءات اختراع أمريكية. حصل مؤخرًا على جائزة "قائد علوم الكمبيوتر لعام 2023" من قبل موقع Research.com المرموق في التصنيف العالمي. حصل على جائزة جامعة الملك سعود للتميز العلمي (الإنتاجية البحثية) عام 2015. كما حصل على جائزة جامعة الملك سعود للتميز العلمي (الاكتشافات والابتكارات وترخيص التقنية) في عام 2016.

 

يعتبر البروفيسور خان شخصية بارزة في هذا المجال، حيث يشغل منصب رئيس تحرير المجلة المرموقة Telecommunications Systems (Springer-Nature) وكذلك في مجالس تحرير العديد من المجلات الربعية العليا في دور نشر مختلفة من بينها IEEE، Elsevier، Springer، Wiley. على الصعيد العالمي، تم الاعتراف به لمساهماته في الأمن السيبراني، والمصادقة الرقمية، وأمن إنترنت الأشياء، والأمن السيبراني للذكاء الاصطناعي، وأمن المركبات المتصلة والمستقلة، وسلسلة الكتل، وحماية الأطفال عبر الإنترنت. وفقًا لـ Google Scholar، تم الاستشهاد بعمله أكثر من 25000 مرة وله مؤشر h ممتاز يبلغ 84. بالإضافة إلى منشوراته في المجلات ذات التصنيف الأعلى، فقد حصل على عدد من أفضل الجوائز الورقية. وقد مثل جامعة الملك سعود بأكثر من 100 مناسبة إما كمتحدث رئيسي أو لإلقاء خطابات محليًا وعالميًا. أطلق عليه Thinkers360 (الولايات المتحدة الأمريكية) لقب قائد فكري عالمي ومؤثر في مجال الأمن السيبراني. أقر عدد من الهيئات الدولية، مثل الأمم المتحدة والاتحاد الدولي للاتصالات ومجموعة العشرين، بإسهاماته في مجال الأمن السيبراني والسياسة العامة السيبرانية.